المبدعون يلتقون
منتديات المبدعون يلتقون
أعضائنا الكرام
نرحب بكم ونتمنى الفائدة للجميع أنتم بنيان هذا المنتدى وتواجدكم ومشاركتكم معنا هو ما يدفعنا دائما إلى الأمام وإلى أن نحقق ما ينال رضى الله ورضاكم عنا أدعوكم للمشاركة والوقوف بجانبنا فنحن نحتاجك كعضو مشارك أكثر من كونك عضو مسجل
شاركنا ولو ببسمة** نتمنى للجميع النجاح والتوفيق
تحيات الأستاذ/ محمد العربى فتحى

المبدعون يلتقون

لجميع محبى الجغرافيا والمبدعين وعشاق الجغرافيا وراغبين التخسيس والطب البديل وقصص الأنبياء وصحة وصحة المرأة وصحة الرجل والمراحل الدراسية المختلفة وعالم الالكترونيات وعالم برمجة اليمكروكنترولر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
زيارتك أسعدتنا
هذا المنتدى هو ملاذك الأخير لكى تتقدم وتعلو فوق الجميعم وتعلو
البريد الإلكترونى للمدير alaraby123456@yahoo.com

شاطر | 
 

 بنك أسئلة وأجوبة في مادة المنطق للثانوية العامة 2009 / 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: بنك أسئلة وأجوبة في مادة المنطق للثانوية العامة 2009 / 2010    الثلاثاء فبراير 15, 2011 1:54 pm

[color=red]
بنك أسئلة وأجوبة في مادة المنطق للثانوية العامة 2009 / 2010[/
color]
س1: "الإنسان منطقي بطبعه" هل تتفق مع هذه المقولة؟ اذكر مبرراتك؟
ج1: إن هناك علاقة بين التفكير الإنساني والاستدلال لأن الإنسان بطبعه منطقي في تفكيره لأن لديه ملكة الاستدلال أي الانتقال من المعلول إلى المجهول.
مثال: إذا دعيت إلى حفلة أنت ومجموعة من أصدقائك وعند الوصول إلى باب الحفل علمت أن جميع المدعوين قد حضروا تستدل من ذلك على أن أصدقائك بالداخل. إذن الإنسان لديه القدرة على الاستنتاج أو الاستدلال وهو أساس علم المنطق.
س2: علل صحة أو خطأ ما يلي:-
أ- لتكوين استدلال لابد من وجود علاقة منطقية ومقدمة أو عدة مقدمات( )
ب- قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الوسط الممتنع. ( )
ج- الاستنباط والاستقراء وجهين لعملة واحدة. ( )
د- كل أنواع الاستدلال صورية. ( )
هـ- الشيء لا يمكن أن يوصف بصفة ونقيضها تعبير عن قانون الهوية.( )

ج2: أ- "العبارة خاطئة": لتكوين استدلال لابد من وجود مقدمة أو عدة مقدمات ونتيجة وعلاقة منطقية تربط بين المقدمة أو عدة مقدمات والنتيجة.
ب- "العبارة خاطئة" قانون عدم التناقض يرمز له أ لا يمكن أن تكون ب ولا ب في نفس الوقت فهو صورة سالبة لقانون الهوية الذي يرمز له أ هو أ.
ج- "العبارة خاطئة" الاستنباط نوع من الاستدلال الصوري الذي يهتم بالجمل والألفاظ دون المضمون.
مثال: أ > ب والاستقراء استدلال مادي يهتم ببحث حالات جزئية وإخضاعها.
ب > حـ
أ > حـ
للملاحظة والتجربة للوصول إلى قانون علمي يفسرها.
مثال: الحديد معدن يتمدد بالحرارة
النحاس معدن يتمدد بالحرارة
كل المعادن تتمدد بالحرارة
د- "العبارة خاطئة" لأن الاستدلال من حيث المادة ينقسم إلى استدلال صوري ومادي أو استنباط, استقراء.
مثال: أ > ب الحديد معدن يتمدد بالحرارة
ب > حـ (استدلال صوري) الألومنيوم معدن يتمدد بالحرارة (استدلال مادي)
أ > حـ كل المعادن تتمدد بالحرارة
إذن ليس كل أنواع الاستدلال صورية.
هـ- "العبارة خاطئة" الشيء لا يمكن أن يوصف بصفة ونقيضها تعبير عن قانون عدم التناقض الذي يرمز له أ لا يمكن أن تكون ب ولا ب في نفس الوقت.
مثال: الجو لا يمكن أن يكون حار ولا حار في نفس الوقت.
س3: علل لما يأتي:
أ- كل حد جمعي حد كلي وليس كل حد كلي حد جمعي.
ب- اسم العلم حد جزئي دائماً.
ج- يمكن تحويل الحد الجمعي إلى جزئي.

جـ3: أ- لأن الحد الكلي يشير إلى مجموعة من الأشياء يجتمعون في صفات معينة ويمكن إطلاقه على كل حد منهم على حدة مثال: مدرسة- مستشفى- نهر- هرم. بينما الجمعي هو كلي لأنه يشير إلى مجموعة من الأشياء يشتركون في صفات معينة ولكن لا يمكن أن يطلق على كل حد منهم على حدة مثال: قبيلة- شعب- جمهور. إذن الحد الجمعي هو حد كلي بينما الحد الكلي ليس دائماً جمعي لأن من الحدود ما يمكن إطلاقه ومن الحدود ما لا يمكن إطلاقه على كل فرد على حدة.
ب- اسم العلم حد جزئي سواء يشير إلى شخص مسلم مثل محمد أو كصفة مثل رءوف – جميل لأنه في النهاية يشير إلى شخص واحد بعينه دون غيره.
ج- يحول الجمعي إلى جزئي بعدة طرق:
1- التخصيص  قبيلة (جمعي) جزئي  قبيلة قريش
2- اسم الإشارة  قبيلة جمعي) هذه قبيلة.
3- الإضافة  قبيلة (جمعي) قبيلتي.
س4: قارن بين: 1- الحد الكلي , الجزئي. 2- الفصل , الخاصة.
ج4: الحد الكلي:حد يطلق على مجموعة من الأفراد أو الأشياء يشتركون في صفات معينة ويمكن إطلاقه على كل فرد منهم على حدة. مثال: مدرسة- مستشفى- نهر- مثلث- جامع.
الحد الجزئي: حد يطلق على فرد أو شيء أو مسمى واحد بعينه دون غيره. مثال:نهر النيل- جامعة القاهرة.
2- الفصل: حد كلي صفة أساسية وجوهرية ولا يستقيم النوع بدونها.
مثال: الصفة الفصل للإنسان عامل أو ناطق أو مفكر.
الخاصة: حد كلي صفة ليست أساسية ولكنها تميز النوع عن غيره من الأنواع.
مثال: صفة مدخن – رياضي – شاعر للنوع إنسان.
س5: علل صحة أو خطأ ما يلي:
أ- كل صفة تضاف للمفهوم تقلل لما صدق ( )
ب- الجنس أعم وأشمل من النوع من حيث الماصدقات. ( )

ج5: أ- العبارة خاطئة: لأن العلاقة بين المفهوم والماصدق عكسية على أن تكون الصفة المضافة للمفهوم صفة أساسية.
مثال:
اللفظ المفهوم الماصدق
إنسان كائن حي نبات + حيوان + إنسان
+ حيوان يقل وينحصر في حيوان + إنسان
+ عاقل يقل وينحر في الإنسان فقط
لكننا إذا أضفنا صفة أزرق العينين لن يتأثر الماصدق

ب- "العبارة صحيحة" لأن الجنس أعم وأشمل من النوع.
مثال: الجنس (حيوان) ماصدقاته كل أفراد الإنسان والحيوان.
والنوع (إنسان) ماصدقاته كل أفراد الإنسان فقط.
إذن ما صدقات الجنس أعمل وأشمل من ماصدقات النوع.
س6: هات ما يلي:
1- حد جزئي له ماصدق واحد.
2- حد لا يصلح أن يكون جنساً.
3- تعريف جامع مانع.
4- تعريف بالرسم التام.

ج6: 1- محمد
2- إنسان
3- المدرسة بناء للتعليم قبل الجامعي.
4- الإنسان حيوان مدخن.
س7: قارن بين:
(أ) التعريف الاشتراطي والإجرائي.
(ب) الجنس القريب والبعيد للحد (إنسان).

ج7: (أ) 1- الاشتراطي: الذي يأتي في سياق معين لتحديد معنى ويشترط على من يستخدم أن يستخدمه كما هو.
مثال: النقطة ما ليس لها أجزاء.
2- الإجرائي: الذي يتم فيه تعريف المصطلح بعد الإجرائي العملي.
مثال: غاز الأكسجين الذي يساعد على الاشتعال.
(ب) الجنس القريب للحد إنسان  حيوان ,
الجنس البعيد للحد إنسان  كائن حي.
س8: أنقد التعريفات الآتية:
1- الإنسان حيوان كاتب.
2- الجميل ما ليس بقبيح.
3- الإسكندرية عروس البحر المتوسط.

ج8: 1- تعريف مانع غير جامع غير منطقي.
2- غير منطقي لأن تعريف بالسلب ولا يجوز استخدامه في التعريف.
3- غير منطقي لأنه لا يجوز استخدام العبارات الإنشائية (المجاز) في التعريف.
س9: علل صحة أو خطأ ما يلي:
أ- كل استنباط استدلال. ( )
ب- التعريف بالحد التام أدق وأصعب وأكمل أنواع التعريف. ( )
ج- السجنجل هي المرآة تعريف اشتراطي. ( )

ج9: أ- "العبارة صحيحة" لأن الاستنباط نوع من الاستدلال الصوري الذي يتم فيه الانتقال بن الجمل والألفاظ دون مضمون.
مثال: أ > ب
ب > حـ
أ > حـ ويستخدم في علم المنطق والرياضيات

ب- "العبارة صحيحة" لأن التعريف بالحد التام يستخدم الجنس القريب فهو أكمل أنواع التعريف ويستخدم الصفة الفصل لذلك فهو أدق وأصعب أنواع التعريف لأنه في كثير من الأحيان يصعب الوصول إلى الصفة الفاصلة لأنها تحتاج لمتخصصين مثال: الصفة الفاصلة لغاز الأوزون يحتاج إلى متخصصين.
ج- "العبارة خاطئة" لأن السجنجل هو المرآة تعريف قاموسي أو معجمي حيث يتم تعريف اللفظ من خلال القاموس أو المعجم.
س10: هات ما يلي:
1- قضية تحليلية. 2- قضية شرطية منفصلة.
3- قضية احتمالية الصدق. 4- قضية لا تستغرق أيا من حديها.

ج10: 1- الإنسان حيوان عاقل.
2- إما أن يخلص العامل في عمله أو ينال سخط رؤسائه.
3- أحمس طارد الهكسوس.
4- بعض الشباب مثقف.
س11: علل صحة أو خطأ ما يلي:
أ- كل القضايا المهملة قضايا كلية. ( )
ب- القضايا الشخصية في حكم الجزئية. ( )
ج- القضية الشرطية قضية مركبة. ( )
د- معظم المدخنين ليسوا أصحاء قضية مستغرقة المحمول. ( )
هـ- جميع قضايا التاريخ تحليلية. ( )
و- القضية التركيبية يقينية الصدق. ( )

ج11: أ- "العبارة خاطئة" القضية المهملة هي التي ليس لها سور ويفهم سورها من معناها.
مثال: الإنسان فان تعامل معاملة الكلية, الإنسان فنان تعامل معاملة الجزئية. لذلك فهي كلية أو جزئية حسب معناها.
ب- "العبارة خاطئة" لأن القضايا الشخصية هي التي موضوعها اسم علم وتعامل معاملة الكلية لأننا لا نستطيع أن نحكم على بعض اسم العلم.
مثال: طه حسين عميد الأدب العربي في حكم الكلية.
ج- "العبارة صحيحة" لأن القضية الشرطية قضية حركية حيث تتكون من قضيتين جملتين بينهما أداة شرط إما تفيد الاتصال أو الانفصال.
مثال: إذا ذاكر الطالب نجح في الامتحان  شرطية متصلة.
إما أن يجد المرء أو يفشل في تحقيق أهدافه  شرطية منفصلة.
د- "العبارة صحيحة" لأن القضية جزئية سالبة مستغرقة المحمول لأن العلاقة بين الموضوع والمحمول تفيد الانفصال إذن ظل المحمول كما هو بكل أفراده.
هـ- "العبارة خاطئة" لأن قضايا التاريخ تركيبية لأن المحمول فيها يأتي بمعلومة من الواقع الخارجي.
مثال: أحمس طارد الهكسوس.
و- "العبارة خاطئة" لأن معيار الصدق, الكذب في القضية التركيبية بالرجوع إلى الواقع الخارجي فهي إحتمالية الصدق وفقاً للواقع.
مثال:1- طه حسين عميد الأدب العربي صادقة لأنها معلومة مطابقة للواقع.
2- أحمس هازم الصليبيين كاذبة لأنها معلومة غير مطابقة للواقع.
س12: برهن على صحة هذه المقولة "القضية التحليلية لا تأتي بجديد إلا أن لها أهمية".
ج12: القضية التحليلية (تكرارية) لا تأتي بجديد إلا أن لها أهمية لأنها:
1- توضح تعريف اللفظ. 2- وحدة العلم الرياضي.
3- التعريف بالحد التام قضية تحليلية.
4- التعريف الجامع المانع قضية تحليلية.
5- الصدق فيها يقيني بالإتساق بين طرفيها وعدم التناقض.
س13: "بعض من يدعي الإخلاص ليس مخلصاً" و"كل من يدعي الإخلاص مخلصاً". حدد نوع التقابل بين القضيتين السابقتين وعلى فرض كذب الأولى بين حكمك في الثانية من خلال مربع التقابل .. مع التعليل؟
ج13: نوع التقابل بين القضيتين بالتناقض على مربع التقابل كما يلي:-
(كل من يدعي الإخلاص
مخلصاً)
(صادقة)

أولا: علاقة التناقض: بين (ج.س , ك. م)
على فرض كذب القضية (بعض من يدعي الإخلاص ليس مخلصاً) يكون الحكم على ما يقابلها بالتناقض (كل من يدعي الإخلاص مخلصاً) صادقة لأن حكم التناقض (لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً) فإذا كذبت إحداهما صدقت الأخرى.
التعليل: لا تحتمل الصدق أو الكذب لعدم وجود حالة وسط بينهما.

س14: وضح القضايا التي حكمها يكون كاذباً إذا صدقت القضية:
(كل متدين سعيد) من خلال مربع التقابل مع التعليل؟

ج14: :
(كل متدين سعيد)
(صادقة)

أولا: علاقة التضاد: بين (ك.م , ك. س)
على فرض صدق القضية (كل متدين سعيد) يكون الحكم على ما يقابلها بالتضاد (كل متدين سعيد) كاذبة لأن حكم التضاد (لا يصدقان معاً وقد يكذبان) أي إذا (صدقت) إحداهما (كذبت) الأخرى.
التعليل: لا تحتمل الصدق أو الكذب لعدم وجود حالة وسط بينهما.
ثانياً: علاقة التناقض: بين (ك.م , ج.س)
على فرض صدق القضية (كل متدين سعيد) يكون الحكم على ما يقابلها بالتناقض (بعض المتدينين ليسوا سعداء) كاذبة لأن حكم التناقض (لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً) أي إذا (صدقت) إحداهما (كذبت) الأخرى.
التعليل: لا تحتمل الصدق أو الكذب لعدم وجود حالة وسط بينهما.
س15: علل صحة أو خطأ ما يلي:
أ- لكل قضية ضد وليس لكل قضية نقيض. ( )
ب- اسم العلم حد جزئي وقضية كلية وشخصية. ( )

ج15: أ-(العبارة خاطئة) لأن على مربع التقابل لكل قضية علاقة تناقض بين (ك.م, ج.س), (ك.س , ج.م) ولكن ليس لكل قضية ضد لأن التضاد بين القضيتين الكليتين الموجبة, السالبة فقط.
إذن لكل قضية نقيض وليس لكل قضية ضد.
ب- "العبارة صحيحة" لأن اسم العلم سواء يشير لشخص مسلم أو كصفة مثل رءوف فهذا من قبيل الصدفة فهو حد جزئي لأنه يشير إلى فرد واحد بعينه دون غيره.
وكقضية تعد كلية لأننا لا نستطيع أن نحكم على بعض اسم العلم ويعد قضية شخصية لأن موضوعها اسم علم.
س16: هات ما يلي:
أ- قضية تحليلية محمولها جزء من مفهوم الموضوع.
ب- عبارة إنشائية لا تصلح قضية منطقية.

ج16: أ- الإنسان حيوان – المدرسة بناء – المثلث شكل هندسي.
ب- ليتني أنجح هذا العام.
س17: اجعل القضية (ليس كل الحيوانات أليفة) إحدى قضايا قياس من الشكل الأول. ثم بين حدوده المستغرقة.
ج17: القياس:
كل النمور ليست أليفة
بعض الحيوانات نمور
بعض الحيوانات أليفة
الحدود المستغرقة:
النمور في المقدمة الكبرى,
أليفة في المقدمة الكبرى والصغرى
س18: كون من الحدود الثلاثة (شباب – مثقف – رياضي) قياساً صحيحاً من الشكل الأول تتفق مقدمتاه كماً وكيفاً. ثم اثبت صحته؟
ج18: القياس:
مقدمة كبرى قاعدة عامة و ك ك.م
مقدمة صغرى حالة خاصة ص و ك.م
نتيجة حالة خاصة ص.ك ك.م

كل الشباب رياضي
كل المثقفون شباب
كل المثقفون رياضيون
س19: ضع الحد (عاقل) موضوع في قضية تستغرق كلاً من حديها ثم ضعها في قياس فينتج من الشكل الأول وأكمل القياس؟
ج19:
مقدمة كبرى قاعدة عامة و ك ك.س كل عاقل ليس مرتشي
مقدمة صغرى حالة خاصة ص و ك.م كل مثقف عاقل
نتيجة حالة خاصة ص.ك ك.س كل مثقف ليس مرتشي
س20: علل صحة أو خطأ ما يلي:
أ- القضية الرياضية احتمالية الصدق. ( )
ب- لا غنى عن اللامعرفات في النسق الرياضي. ( )
ج- القضية الرياضية شرطية منفصلة. ( )

ج20: أ- "العبارة خاطئة" لأن القضية الرياضية يقينية الصدق لأنها تحليلية محمولها نتيجة تلزم عن موضوعها والصدق فيها بالاتساق بين طرفيها وعدم التناقض.
ب- "العبارة صحيحة" لا غنى عن اللامعرفات في النسق الرياضي حيث يستخدمها الباحث الرياضي دون تعريف لتعريف غيرها من المعرفات.
مثال: الجزء في تعريف النقطة, الطول والعرض في تعريف الخط.
ج- "العبارة خاطئة" القضية الرياضية شرطية متصلة لأن صحة النظريات تتوقف على صحة المقدمات فإذا جاءت النظريات صحيحة دل ذلك على صحة المقدمات ولأن القضية الرياضية هي نسق مترابط ومتكامل ما بين المقدمات والنظريات.
س21: تختلف الرياضة البحتة عن التطبيقية.. دلل على ذلك؟

ج21: الرياضة البحتة هي فرع من الرياضة ينتقل فيها الرياضي من مقدمات نسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها ولا يسأل الرياضي هل نتائجه مطابقة للواقع أم لا ولكن كل ما يسأل عنه هل النتائج مترتبة عن المقدمات أم لا.
الرياضة التطبيقية: هي فرع من الرياضة يتم فيه صياغة المبادئ والنظريات الرياضية على العلوم بصورة كمية مثال في علم الفيزياء.
س22: اشرح بالأمثلة أهم خصائص القضية الرياضية؟
ج22: (أ) أنها تعبر عن اللزوم المنطقي: حيث أن القضية الرياضية قضية تحليلية أحد طرفيها يعبر عن اللزوم المنطقي عن الطرف الآخر.
(ب) أنها تحصيل حاصل: حيث أن القضية الرياضية قضية تحليلية أحد طرفيها تحصيل حاصل الطرف الأول.
مثال: 1 + 1 = 2 تحصيل حاصل الطرف الأول.
س23: وضح الفرق بين إثبات نظرية رياضية وإثبات صحة قضية رياضية؟
ج23: يتوقف صحة إثبات النظرية الرياضية على قاعدتي الاستدلال:
1- قاعة الاستنباط, 2- قاعدة الوصل.
ويتوقف إثبات صحة القضية الرياضية على الاتساق بين طرفيها وعدم التناقض.
س24: علل لما يأتي:
أ- الاستقراء الناقص استقراء علمي.
ب- يمكن للفرد العادي أن يفكر بطريقة علمية.

ج24: (أ) الاستقراء الناقص استقراء علمي لأن الباحث يقوم بفحص عينة من جزئيات الظاهرة موضوع البحث ثم يتم حكمه على جميع الجزئيات المشابهة لها معتمداً على الملاحظة والتجربة.
(ب) يمكن للفرد العادي أن يفكر بطريقة علمية طالما جاء تفكيره منظماً وطالما استمد الحقائق بالمشاهدة الدقيقة والتجربة وربطها جميعاً تحت مبدأ واحد يفسرها.
س25: قارن بين الملاحظة, التجربة؟
ج25: الملاحظة: هي توجيه الذهن والحواس نحو ظاهرة معينة بهدف دراستها.
التجربة: هي الوسيلة التي يستخدمها الباحث للتحقق من صحة الفرض.
وتختلف التجربة عن الملاحظة من حيث أن في الملاحظة تبدو الظاهرة أمام الباحث من تلقاء نفسها بينما في التجربة هي ملاحظة صناعية يهيئ الباحث فيها الظروف لإحداثها.
س26: أوهام السوق أخطاء يقع فيها الفرد بحكم طبيعته البشرية. هل تؤيد أم لا.. اذكر مبرراتك؟
ج26: لا أؤيد لأن أوهام السوق عند بيكون هي الأخطاء التي يقع فيها الفرد بسبب سوء استخدام اللغة مثل الكلمات غير الدقيقة والعبارات الغير سليمة والألفاظ متعددة المعاني.

س27: اذكر ما تعرفه عن: (أ) القانون السببي والقانون الوصفي.
(ب) العلوم الصورية والعلوم الواقعية.

ج27: (أ) القانون السببي: الذي يبحث عن سبب حدوث الظاهرة.
مثال: الحركة سبب الحرارة فكان السؤال الذي يحاول العالم الإجابة عنه هو لماذا تحدث الظاهرة.
القانون الوصفي: مع تقدم العلوم الطبيعية أصبحت القوانين وصفية تحاول وصف ما يحدث دون ذكر أسباب لأن هذه الأسباب لا يمكن معرفتها على الإطلاق.
مثال: سرعة الضوء 186.000 ميل/ثانية. فكان السؤال كيف تحدث الظاهرة.
(ب) العلوم الصورية: التي تبدأ من مقدمات نسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها ويتوقف صدق النتائج على صحة الاستنباط بين المقدمات والنتائج وتستخدم المنهج الاستنباطي. وهي علم الرياضة, المنطق.
العلوم الواقعية: هي التي تدرس الواقع الفعلي مثل الصوت, الضوء وتهدف إلى وضع القوانين التي تفسرها ويتوقف صدق النتائج على مدى مطابقتها للواقع الخارجي وتستخدم المنهج الاستقرائي وهي العلوم الطبيعية.
س28: دراسة المنطق تعود الإنسان اختيار الألفاظ بدقة.. أي من أوهام بيكون تدعو إلى التخلص منها لتحقق هذه العبارة؟
ج28:المقصود هنا بأوهام السوق التي يقع فيها الإنسان بسبب سوء استخدام ألفاظ اللغة مثل الكلمات غير الدقيقة والعبارات الغير سليمة والألفاظ متعددة المعاني.
س29: علل لما يأتي:
(أ) يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة.
(ب) التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدي إلى تكامل المعرفة العلمية.

ج29: (أ) يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة لأن الإنسان بمجرد أن يشعر أنه موضوع ملاحظة يصبح تصرفه مختلف عن التصرف العادي.
(ب) يؤدي التكامل بين الاستقراء والاستنباط إلى تكامل المعرفة العلمية فالعلوم الصورية بمنهجها الاستنباطي والعلوم الطبيعية بمنهجها الاستقرائي تشكل الثقافة العلمية عند الإنسان. ولا يمكن الاكتفاء بأحدهما ونتيجة تطور الرياضيات وارتباط تطورها بالعلوم الطبيعية لأنها مازالت تستخدم ألفاظ كمية في صياغة قوانينها.
س30: "يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء في منهج واحد"
هل تتفق مع هذه المقولة؟ اذكر مبرراتك؟

ج30: يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء في منهج واحد وهو المنهج العلمي المعاصر فالاستنباط جزء من خطوات هذا المنهج.
وفي الرياضيات هناك نوع من الاستدلال يعد استقراء وجزء من هذا المنهج.
مثال: أن الحكم بأن 1, 3, 5 لا تقبل القسمة إلا على نفسها إلى حكم عام على أن جميع الأعداد الأولية لا تقبل القسمة إلا على نفسها وهذا هو الاستقراء الرياضي.
**********************************

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بنك أسئلة وأجوبة في مادة المنطق للثانوية العامة 2009 / 2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروع الماستر المفتوحة في كل الجامعات 2009-2010
» تقويم نتائج تعلم الدراسات الإجتماعية لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة التاريخ والدراسات الإجتماعية والدبلومة نظام السنة2009-2010
» اعلان إلى الطلبة المستجدين الراغبين بالدراسة في الجامعة الهاشمية للفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 2009/2010
» امتحانات الثانوية العامة لعام 2009
» ---====|||||[ موضوع متكامل حول الجيش المغربي الجديد 2009/2010 ]||||====---

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المبدعون يلتقون :: المنتدى التعليمى :: الصف الثالث الثانوى :: فلسفة-
انتقل الى: